تخطي أوامر الشريط
التخطي إلى المحتوى الأساسي
الصفحة الرئيسة عن مؤسسة حكومة دبي الذكية عن دبي دليل خدمات حكومة دبي تطبيقات الهواتف الذكية دليل إجراء الخدمات أسئلة يتكرر طرحها
Dubai eGovernment Banner
main nav المواطنون main nav main nav المقيمون main nav main nav الأعمال main nav main nav الزوار main nav main nav الجهات الحكومية main nav main nav
decrease font size increase font size print
main nav
Expo 2020
دليل خدمات حكومة دبي

تصفح حسب اللغات



روابط مهمة
مواقع ذات صلة
مواقع أصحاب السمو الشيوخ
الحكومات الإلكترونية في الإمارات
الحكومات الإلكترونية في مجلس التعاون
e4All
معلومات أساسية عن دبي

بشمسها الساطعة على مدار العام، وصحاريها الغامضة، وشواطئها الرائعة، وفنادقها وأسواقها الفاخرة، وما تتميز به من مناطق الجذب التراثية المبهرة والأعمال المزدهرة، تستقبل دبي ملايين الزوّار من طالبي المتعة والأعمال كل عام من جميع أنحاء العالم. ويمكن لهؤلاء الزوّار الاستفادة من تشكيلة من الخدمات والبنية التحتية المحلية التي تساعد على جعل أي زيارة لدبي في غاية السلاسة ومن دون أي مشكلات.

تتمتع دبي بطقس دافئ مشمس مثالي للسياحة، مع درجات حرارة معتدلة في أغلب فصول السنة وأمطار قليلة. يمكن أن تصل درجات الحرارة العظمى في فصل الصيف خلال شهري يوليو وأغسطس إلى نحو 45 درجة مئوية (113 درجة فهرنهايت) مع رطوبة عالية، ما يجعل هذا الوقت من العام هو الأقل ملاءمة للزيارة من حيث المناخ. وعلى الرغم من ذلك فإن دبي مجهزة جيداً لدرجات الحرارة المرتفعة حيث أن وسائل المواصلات العامة، والأسواق، والفنادق، والمطاعم، ومناطق الجذب السياحي جميعها مكيفة الهواء.

ينتشر استخدام اللغة الإنجليزية في دبي، كما يتم عادة طباعة جميع قوائم الطعام بالمطاعم، ولافتات الطرق، وغيرها من المعلومات باللغتين العربية والإنجليزية. كذلك يقدم الكثيرون من المرشدين السياحيين والعاملين في مجال السفر خدمات للزاوّار المتحدثين بالفرنسية، والروسية، والألمانية.

الدرهم هو العملة المحلية، وهو مربوط بالدولار ومثبّت عند سعر 3,67 درهم لكل دولار أمريكي. تقدم دبي شبكة متطورة من البنوك، ومكاتب صرف العملة، وأجهزة الصراف الآلي، مما يسهل الوصول إلى الأموال في جميع أنحاء المدينة.
دبي مدينة متسامحة وعالمية وترحب بجميع الزوّار إلا أن الإسلام هو أسلوب الحياة في المدينة، وعليه يجب على السياح تبني مستوى معين من الحساسية الثقافية والدينية طوال مدة زيارتهم. وبينما تتوافر درجة من الحرية في ما يتعلق بالزي، إلا أنه يجب عدم ارتداء الملابس الخاصة بالسباحة إلا على الشواطئ وفي المسابح فقط، ويجب على زوّار الأسواق والمزارات السياحية الأخرى عدم ارتداء الأزياء الضيقة أو الشفافة بشكل مبالغ فيه. كما يكون الزي أكثر صرامة في المساجد أو المزارات الدينية، ما يتطلب من الرجال والنساء على حد سواء تغطية الأكتاف والأذرع والسيقان، وينبغي على النساء ارتداء غطاء للرأس.

وعلى الرغم من أن نظام الحكم في دبي هو حسب الشريعة الإسلامية، إلا أن المشروبات الكحولية تتوافر للسياح في البارات والمطاعم المرخّصة (والتي توجد دائماً داخل الفنادق الأربعة والخمسة نجوم)، وفي متاجر السوق الحرة بالمطار. لا يسمح بشرب الكحول في الأماكن العامة كالشواطئ ويمكن أن يترتب على السكر في الأماكن العامة عقوبات صارمة.
 
"المسيرة".. خريطة إلكترونية تسرد لأهمّ إنجازات الشيخ محمد بن راشد
 
يبرز هذا العمل المصوّر الذي أُطلق مطلع إبريل 2014 على شكل خريطة إلكترونية تعتمد تقنية الغرافيك ثلاثي الأبعاد، باللغتين العربية والإنجليزية أهم المحطات في حياة صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي "رعاه الله"، مطعّمةً بصور فوتوغرافية نادرة، وبلقطات عن الأحداث التي شملتها رحلة النجاحات، وما ميزها من إنجازات مجيدة جعلت دبي ودولة الإمارات نموذجاً للتطور والتنمية في منطقتنا وفي العالم.
يبتدئ العمل الذي حمل عنوان "المسيرة" بالعودة للعام 1949، عام مولد صاحب السمو، مستعرضاً فترة طفولته ومراحل دراسته.. وتالياً المناصب الرسمية التي تقلدها سموه: بدءاً من منصب رئيس الشرطة والأمن العام في دبي 1969 فمنصب وزير الدفاع لدولة الإمارات العربية المتحدة 1973.. ثم تسلمه ولاية العهد لإمارة دبي 1995، وصولاً إلى تسلمه مقاليد الحكم في دبي، وتوليه منصب نائب رئيس دولة الإمارات ورئيس مجلس وزرائها في العام 2006.
 
ويستغرق العرض الذي يمكن مشاهدته على الموقع الإلكتروني الرسمي لصاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم:www.sheikhmohammed.ae   والقناة الخاصة بسموه على موقع "يوتيوب": www.youtube.com/user/HHSMohammedBinRashid، نحو سبع دقائق ونصف الدقيقة.
 
وتقدم خريطة "المسيرة" جولة بصرية ومعلوماتية تلقي الضوء على النجاحات التي تحققت بفضل توجيهات وإشراف ومتابعة سموه في المجالات الاقتصادية والثقافية والرياضية، بالتوازي مع مجالات العمل الإنساني. وروعي  في العمل اختيار الأهم والأبرز بين سلسلة طويلة من النجاحات التي منحت دبي مكانتها المستحقة بين أسرع مدن العالم تطوراً، وساهمت بدخولها عصر "اقتصاد المعرفة" من أوسع أبوابه.
 
إنجازات لدبي
ويرصد العمل مجموعة من الإنجازات الاقتصادية والتنموية التي حققت دبي من خلالها نقلات استراتيجية؛ من أبرزها: افتتاح "ميناء راشد" 1972 وإنشاء "جداف دبي" 1977 وتشييد "مركز دبي التجاري العالمي" 1978 وافتتاح "ميناء جبل علي" 1979 وإطلاق "طيران الإمارات" 1985 وتدشين "مهرجان دبي للتسوق" 1996.
كما يعرض العمل لمحطات مهمة في مسيرة الإمارة؛ وهي: إطلاق "جائزة دبي للجودة" 1994 و"جائزة دبي للأداء الحكومي المتميز" 1997 والإعلان عن تأسيس "مدينة دبي للإنترنت" وافتتاح فندق "برج العرب" 1999، وإطلاق "مدينة دبي للإعلام" 2000 و"منتدى الإعلام العربي" 2001.. وأيضاً إنشاء "مؤسسة محمد بن راشد لدعم المشاريع الصغيرة والمتوسطة" وافتتاح "مدينة دبي الطبية" 2002.
وتبرز خريطة "المسيرة" إطلاق "مركز دبي المالي العالمي" 2002 وافتتاح "نخلة جميرا" 2008 و"مترو دبي" 2009 وافتتاح أعلى بناء في العالم "برج خليفة" 2010.. وصولاً إلى العام 2013 الذي تضافرت فيه مجموعة من الإنجازات بالغة الأهمية ومنها: إعلان الخطة الاستراتيجية لتطوير قطاع الاقتصاد الإسلامي في دبي، وإطلاق "الحكومة الذكية"، وإبرام "طيران الإمارات" أكبر صفقة في تاريخ الطيران المدني.. ليتوَّجَ ذلك في العام نفسه إعلانٌ عالميٌ يمنح دولة الإمارات شرف استضافة "إكسبو الدولي 2020".

 

تاريخ النشر: 2015/07/29
هيئات حكومية ذات صلة
دائرة السياحة والتسويق التجاري
هيئة دبي للطيران المدني
دبي للثقافة
هيئة الطرق و المواصلات دبي
سفارة الإمارات في الولايات المتحدة
مركز الشيخ محمد بن راشد للتواصل الحضاري
مؤسسة محمد بن راشد آل مكتوم
الإدارة العامة للإقامة وشؤون الأجانب - دبي

روابط ذات صلة بالقطاع الخاص
طيران الإمارات
الإمارات للعطلات
إكسبلورر
أرابيان أدفنتشرز
دناتا ترافيل

موضوعات ذات صلة
نصائح حول التنقل في الإمارات العربية المتحدة
الأحداث السنوية في دبي
معلومات شاملة للسياح

هذه الباقة برعاية:
support
للقطاع الخاص

إذا لم تكن مدرجاً ضمن الروابط وترغب في المساهمة؟

يمكنك التواصل مع فريق المحتوى
العملاء

هل صادفتك أية معلومات غير صحيحة؟
هل لديك أي مقترحات تساعدنا في التطوير؟ تواصل معنا


TopCategory

ArticleCategory

العنوان

ArticleBanner

Body

GovernmentEntity

PrivateLinks

TopicLinks

Article Support Department

Rank

PublishedDate

ExpiryDate

AlertDays

AlertNewDate

AlertUpdateDate

ArticleCategory:CategoryArabic

ArticleCategory:CategoryRank

ArticleCategory:CategoryIconURL

ArticleCategory:CategoryEnglish

ArticleCategory:ShowOnHomePage

TopCategory:TopCategoryArabic

TopCategory:TopCategoryEnglish

GovernmentEntity:ArabicURL

GovernmentEntity:EnglishURLText

GovernmentEntity:EnglishURL

GovernmentEntity:ArabicURLText

PrivateLinks:ArabicURLText

PrivateLinks:ArabicURL

PrivateLinks:EnglishURLText

PrivateLinks:EnglishURL

TopicLinks:EnglishURLText

TopicLinks:EnglishURL

TopicLinks:ArabicURLText

TopicLinks:ArabicURL

ArticleSupDepart:ImageName

ArticleSupDepart:DepartmentURL

ArticleCategory:AdditionalTopCategory

ArticleCategory:RankCitizen

ArticleCategory:RankResidents

ArticleCategory:RankBusinesses

ArticleCategory:RankVisitors

ModificationDt

MobileRank

مرفقات

تم إنشاء في بواسطة
تم إجراء آخر تعديل في بواسطة
advertisementspaceradvertisementspaceradverstisement
اتصل بنا|شارك برأيك|خريطة الموقع|سياسة الخصوصية |شروط وأحكام |إخلاء المسؤولية
Smart Dubai GovernmentSpacer
happiness