تخطي أوامر الشريط
التخطي إلى المحتوى الأساسي
الصفحة الرئيسة عن مؤسسة حكومة دبي الذكية عن دبي دليل خدمات حكومة دبي تطبيقات الهواتف الذكية دليل إجراء الخدمات أسئلة يتكرر طرحها
Dubai eGovernment Banner
main nav المواطنون main nav main nav المقيمون main nav main nav الأعمال main nav main nav الزوار main nav main nav الجهات الحكومية main nav main nav
decrease font size increase font size print
main nav
Expo 2020
دليل خدمات حكومة دبي

تصفح حسب اللغات



روابط مهمة
مواقع ذات صلة
مواقع أصحاب السمو الشيوخ
الحكومات الإلكترونية في الإمارات
الحكومات الإلكترونية في مجلس التعاون
e4All
البداية > باقات الخدمات الحياتية للزوار > القادمون الجدد إلى دبي > الاطلاع على الآداب العامة والثقافة الإسلامية
الاطلاع على الآداب العامة والثقافة الإسلامية
دبي مدينه عصرية ترحب بالزائرين من جميع أنحاء العالم. ولأنها مدينة إسلامية أيضاً، فثمة عوامل معينة يجب أخذها في الاعتبار في طريقة اللبس والسلوك.
يلعب الدين دوراً رئيساً في ثقافة دبي؛ إذ تنتشر المساجد في جميع أرجاء المدينة وعند الغروب يمكن سماع صوت الأذان من على أسطح المنازل. يمكن لغير المسلمين من السياح زيارة مساجد معينة في دبي، وقد يأتي مسجد الجميرة على رأس أكثرها إثارة للإعجاب، حيث يمكن حجز الجولات السياحية إليه من خلال مركز الشيخ محمد للتواصل الحضاري.
 
يعد شهر رمضان من أحب أوقات العام لزيارة دبي، فبالرغم من وجوب امتناع المقيمين والزوار عن تناول الطعام والشراب جهراً أثناء ساعات النهار، إلا إنه يعد وقتاً رائعاً للتعرف إلى الثقافة المحلية والتراث الديني القوي للمدينة. يجوز لغير المسلمين تناول الطعام والشراب في مناطق معينة، حيث تحتوي العديد من الفنادق ومراكز التسوق على منافذ عديدة تظل مفتوحة أثناء شهر رمضان.
يجب على زوار دبي أن يحتشموا في ملابسهم، بصفة خاصة في المناطق المحافِظة والأماكن العامة. ارتداء ملابس السباحة على الشاطئ أو حول حمام السباحة أمر مقبول، ولكن يجب على الزائرين الاحتشام في الملبس في الأماكن الأخرى. السروال القصير "الشورت" والقميص قصير الأكمام "تي شيرت" ملابس مناسبة في العديد من الأماكن، إلا أنه عند زيارة المساجد، أو المواقع الدينية، أو الأجزاء القديمة من المدينة، قد يشعر كلُّ من الرجال والنساء براحة أكثر في ارتداء ملابس فضفاضة تغطي الكتفين، والذراعين، والرجلين. عادة ما تلزم المرأة بارتداء غطاء للرأس عند دخول المساجد.

حسن المعاملة وكرم الضيافة فضائل مهمة في العالم العربي، ومن ثم فإن زائري المدينة سوف يستمتعون بالمودة والاحتفاء الحار من أهل البلد. إذا ما دعيت لحضور أحد المجالس، يجب أن تخلع حذاءك عند الدخول. وقد تتم مرافقة الذكور والإناث عند التنقل في أقسام مختلفة. إذا ما دعيت لمشاركة مضيفك في إحدى الوجبات، يجب أن تقبل الطعام والمرطبات قبل متابعة الحديث في أمور التجارة.

من المهم أن تقف لاستقبال الضيوف الجدد، أو كبار السن، أو ذوي المناصب العليا من الناس، ومن المتوقع أن يقف الرجال عندما تدخل سيدة الغرفة.عند تحية شخص مسلم من الجنس الآخر، من المهم ألا تبادر بالمصافحة إلا إذا قام هذا الشخص بمد يده أولاً – ويفضل كلٌّ من الرجل والمرأة (وبصفة عامة المرأة) عدم مصافحة الجنس الآخر لأسباب دينية.

من المألوف أن تستلم الطعام والشراب بيدك اليمنى، وهي اليد التي يجب أن تتناول طعامك بها. تجنب إظهار نعل الحذاء، أو توجيه قدمك نحو أي شخص. إذا كنت تجلس أمام ضيف مهم فمن غير اللائق أن تضع قدماً فوق الأخرى. أيضاً لا تومئ أو تشر بإصبعك، فإذا كنت بحاجة إلى استخدام حركة اليد، أشر بيدك بالكامل. إذا كنت تستقبل ضيوفاً من المسلمين، فلا تقدِّم لهم مشروبات كحولية أو لحم الخنزير.

تتوافر المشروبات الكحولية في البارات والمطاعم المرخصة في دبي. للحصول على رخصة، يجب أن يكون لديك منفذ ملحق بأحد الفنادق أو بمركز رياضي، ومن ثم فإن معظم البارات، والحانات، والمطاعم المرخصة تقع داخل الفنادق الموجودة بدبي. يستطيع زائرو دبي أيضاً شراء المشروبات الكحولية من الأسواق الحرة في مطار دبي الدولي، طالما أنهم يراعون القواعد التي تحددها جمارك دبي. القيادة في حالة السكر أمر محظور تماماً ولا تحمد عقباه؛ وشرطة دبي لا تتسامح مطلقاً في ذلك الأمر.
يجب أن يتذكر الزائرون أن دبي مدينة إسلامية، والسلوك المعتدل مطلوب. فالسكر والفوضى أمور غير مقبولة، وقد يتمخض عن ذلك الغرامات أو ما هو أسوأ.

يجب الحد من إظهار الود بحرارة في الأماكن العامة - يعد مسك الأيدي أمراً مقبولاً لكن التقبيل والاحتضان على الملأ أمر غير مقبول. الضوضاء، واللغة البذيئة، والإيماءات الفاحشة وعدم احترام القيم الدينية أو الحكّام بأي شكل كان من المحظورات وقد يضعك ذلك تحت طائلة القانون. ما يأتي من الأمور غير المشروعة في دبي: استخدام أو حيازة المخدرات، والمعاشرة، وإقامة علاقات جنسية خارج نطاق الزواج، وإنجاب الأطفال دون زواج، والزنا، واللواط.

 

تاريخ النشر: 2015/07/30
هيئات حكومية ذات صلة
خدمة الأمين
الإدارة العامة للإقامة وشؤون الأجانب - دبي
جمارك دبي
مطار دبي الدولي
شرطة دبي
مؤسسة تاكسي دبي
دائرة السياحة والتسويق التجاري
وزارة الصحة
هيئة الطرق و المواصلات دبي
مركز الشيخ محمد بن راشد للتواصل الحضاري

روابط ذات صلة بالقطاع الخاص
طيران الإمارات
خدمة مرحبا
إكسبلورر
السوق الحرة في مطار دبي
اتصالات
دو
أطباء دبي (متوافر بالانجليزية فقط)

موضوعات ذات صلة
نصائح حول التنقل في الإمارات العربية المتحدة

هذه الباقة برعاية:
support
للقطاع الخاص

إذا لم تكن مدرجاً ضمن الروابط وترغب في المساهمة؟

يمكنك التواصل مع فريق المحتوى
العملاء

هل صادفتك أية معلومات غير صحيحة؟
هل لديك أي مقترحات تساعدنا في التطوير؟ تواصل معنا


TopCategory

ArticleCategory

العنوان

ArticleBanner

Body

GovernmentEntity

PrivateLinks

TopicLinks

Article Support Department

Rank

PublishedDate

ExpiryDate

AlertDays

AlertNewDate

AlertUpdateDate

ArticleCategory:CategoryArabic

ArticleCategory:CategoryRank

ArticleCategory:CategoryIconURL

ArticleCategory:CategoryEnglish

ArticleCategory:ShowOnHomePage

TopCategory:TopCategoryArabic

TopCategory:TopCategoryEnglish

GovernmentEntity:ArabicURL

GovernmentEntity:EnglishURLText

GovernmentEntity:EnglishURL

GovernmentEntity:ArabicURLText

PrivateLinks:ArabicURLText

PrivateLinks:ArabicURL

PrivateLinks:EnglishURLText

PrivateLinks:EnglishURL

TopicLinks:EnglishURLText

TopicLinks:EnglishURL

TopicLinks:ArabicURLText

TopicLinks:ArabicURL

ArticleSupDepart:ImageName

ArticleSupDepart:DepartmentURL

ArticleCategory:AdditionalTopCategory

ArticleCategory:RankCitizen

ArticleCategory:RankResidents

ArticleCategory:RankBusinesses

ArticleCategory:RankVisitors

ModificationDt

MobileRank

مرفقات

تم إنشاء في بواسطة
تم إجراء آخر تعديل في بواسطة
advertisementspaceradvertisementspaceradverstisement
اتصل بنا|شارك برأيك|خريطة الموقع|سياسة الخصوصية |شروط وأحكام |إخلاء المسؤولية
Smart Dubai GovernmentSpacer
happiness