تخطي أوامر الشريط
التخطي إلى المحتوى الأساسي
الصفحة الرئيسة عن مؤسسة حكومة دبي الذكية عن دبي دليل خدمات حكومة دبي تطبيقات الهواتف الذكية دليل إجراء الخدمات أسئلة يتكرر طرحها
Dubai eGovernment Banner
main nav المواطنون main nav main nav المقيمون main nav main nav الأعمال main nav main nav الزوار main nav main nav الجهات الحكومية main nav main nav
decrease font size increase font size print
main nav
Expo 2020
دليل خدمات حكومة دبي

تصفح حسب اللغات



روابط مهمة
مواقع ذات صلة
مواقع أصحاب السمو الشيوخ
الحكومات الإلكترونية في الإمارات
الحكومات الإلكترونية في مجلس التعاون
e4All
التسوق

من السهل الإعجاب بمشهد التسوق في دبي: فهناك مراكز تجارية ساحرة براقة تبرز أسماء المصممين والعلامات التجارية الدولية جنباً إلى جنب مع الأسواق القديمة، حيث يتم تبادل السلع مقابل المال بنفس الطريقة التي تعود لعقود سابقة.

ويوجد بدبي العديد من الأسواق، كلٌ منها متخصص بنوع معين من المنتجات:فسوق المنسوجات يبيع الأقمشة بجميع الألوان والأنماط، وسوق التوابل يبيع مجموعة واسعة من الأعشاب والبهارات في جو عبق معطر، وسوق الذهب يلمع مع واجهات المتاجر المليئة بالمجوهرات الذهبية والماسية عالية الجودة. وهناك أيضاً أسواق أكثر حداثة، تم بناؤها حديثاً، ولكن بأسلوب الأسواق العربية القديمةمثل سوق مدينة جميرا وخان مرجان في وافي وسوق البحار في وسط مدينة برج خليفة.

وعندما يتعلق الأمر بالمراكز التجارية فإن دبي تتجاوز الكثير من الحدود من حيث الحجم والشكل. فمن مول دبي، الذي يعد أكبر مركز تسوق في العالم ويحتوي على صالة تزلج على الجليد وحوض للأحياء المائية- حيث يمكنك الغوص مع أسماك القرش- ومركز ترفيه داخلي متكامل مع رياضات الركوب الجريء، وحتى مول الإمارات، والذي يعد موطناً لأكبر مركز في العالم للتزلج المنحدر في الأماكن المغلقة. إن مراكز التسوق في دبي تقدم أكثر بكثير من مجرد التسوق وتحتوي معظم مراكز التسوق الكبرى على أقسام مخصصة للحرف اليدوية والهدايا التذكارية في دبي.وتتضمن بعض التذكارات الأكثر شعبية: السجاد الفارسي والصناديق الخشبية المنقوشة وصناديق الحلي المصنوعة من عظم الجمل وغطاء الرأس التقليدي (الكوفية) والعود (قطعة من الخشب المعطر تحرق لتعطير الملابس أو المنازل) والبلح والحلي التقليدية.

وأسعار العديد من الأشياء التي يتم شراؤها في دبي معقولة للغاية. ومع ذلك فإنه من المعتاد في الأسواق القديمة والحديثة المساومة مع البائع، حتى لو كان ذلك لا يعد من الممارسات المستخدمة في بلدك. هناك قواعد معينة للتعامل في ما يتعلق بالمساومة: تبدأ من عرض نصف السعر الذي يطلبه البائع والصعود من تلك النقطة. لا تكن أبداً انتهازياً أو عدوانياً أو مهيناً؛ فالتفاوض في السعر هو سعي لإرضاء كل من المشتري والبائع. ولكن كن حازماً وغادر المحل إذا اعتقدت أن البائع لا يخفض أسعاره بما فيه الكفاية، ففي بعض الأحيان يكون ذلك كافياً لأن يتبعك ليعرض عليك عرضاً أفضل. وأخيراً، بمجرد الانتهاء من الاتفاق على السعر فإن التراجع عن الشراء سيكون أمراً سيئاً.

معظم المتاجر في مراكز التسوق تقبل النقد أو بطاقات الائتمان، وقد تقبل العملات الأجنبية أيضاً. إذا لم يكن معك مبلغ نقدي من الدراهم فسوف تجد العديد من مكاتب الصرافة في جميع أنحاء دبي ومراكز التسوق. أما الباعة في الأسواق فإنهم عادة لا يقبلون بطاقات الائتمان، لذلك فإن وجود بعض الأموال النقدية معك يعد أمراً منطقياً. الأسعار في دبي لا تخضع لضريبة القيمة المضافة أو أي ضرائب أخرى: فالسعر الذي تراه هو السعر الذي تدفعه. وعادةً لن تجني أي نجاح إذا حاولت المساومة في مراكز التسوق، على الرغم من أنك لن تخسر شيئاً عند سؤالك عن السعر، لا سيما في متاجر المجوهرات أو التذكارات.

تعد حماية حقوق المستهلك مفهوماً جديداً في دبي، لذلك فمن المنطقي أن تتأكد من أنك راضٍ عن المنتج قبل أن تدفع أموالك. عادة ما تكون السلع الإلكترونية بضمان قياسي لمدة عام. فإذا رغبت في إرجاع سلعة ما سوف تجد في معظم الحالات أنه لا يتم استرداد المبالغ النقدية، وبدلاً من ذلك قد يعرض عليك استبدال السلعة أو يعطيك بطاقة شراء من المتجر بالقيمة.

هناك حدثان رئيسان مرتبطان بالتسوق في كل سنة: الأول هو مهرجان دبي للتسوق، وهو مشهور عالمياً بالخصومات والمساومات التي تجري فيه. وهو يمتد لمدة شهر في الفترة يناير/ فبراير، ويمكن للزوار الاستفادة من الأسعار المنخفضة والعديد من عروض شراء منتجين بسعر منتج واحد. والثاني هو مفاجآت صيف دبيحيث يكون هناك تركيز أقل على التسوق، ولكن العديد من المتاجر تعقد تنزيلات ضخمة خلال أشهر الصيف، وهناك الكثير من الصفقات والمساومات في الأسعار والتي يمكن الاستفادة منها. هناك أوقات أخرى من العام تجد فيها المبيعات في جميع أنحاء المدينة وتشمل شهر رمضان وشهر يناير.

إذا كنت تشتري سلعاً كبيرة مثل السجاد الفارسي أو الأثاث الخشبي المنحوت، فقد يكون ترتيب شحن السلعة إلى بلدك مع البائع ممكناً. أو يمكنك، بدلاً من ذلك، ترتيب ذلك بنفسك من خلال أي من شركات النقل السريع في دبي.

 

 

تاريخ النشر: 2017/06/14
هيئات حكومية ذات صلة
بلدية دبي
شرطة دبي
دائرة السياحة والتسويق التجاري
وزارة الاقتصاد
البوابة الرسمية لحكومة دبي
وزارة الصحة
مفاجآت صيف دبي
هيئة الطرق و المواصلات دبي
سالك
مركز الشيخ محمد بن راشد للتواصل الحضاري

روابط ذات صلة بالقطاع الخاص
أرابيان أدفنتشرز
رحلات الحافلات الكبيرة
إكسبلورر
دبي للغولف
مؤسسة تاكسي دبي

موضوعات ذات صلة

هذه الباقة برعاية:
support
للقطاع الخاص

إذا لم تكن مدرجاً ضمن الروابط وترغب في المساهمة؟

يمكنك التواصل مع فريق المحتوى
العملاء

هل صادفتك أية معلومات غير صحيحة؟
هل لديك أي مقترحات تساعدنا في التطوير؟ تواصل معنا


TopCategory

ArticleCategory

العنوان

ArticleBanner

Body

GovernmentEntity

PrivateLinks

TopicLinks

Article Support Department

Rank

PublishedDate

ExpiryDate

AlertDays

AlertNewDate

AlertUpdateDate

ArticleCategory:CategoryArabic

ArticleCategory:CategoryRank

ArticleCategory:CategoryIconURL

ArticleCategory:CategoryEnglish

ArticleCategory:ShowOnHomePage

TopCategory:TopCategoryArabic

TopCategory:TopCategoryEnglish

GovernmentEntity:ArabicURL

GovernmentEntity:EnglishURLText

GovernmentEntity:EnglishURL

GovernmentEntity:ArabicURLText

PrivateLinks:ArabicURLText

PrivateLinks:ArabicURL

PrivateLinks:EnglishURLText

PrivateLinks:EnglishURL

TopicLinks:EnglishURLText

TopicLinks:EnglishURL

TopicLinks:ArabicURLText

TopicLinks:ArabicURL

ArticleSupDepart:ImageName

ArticleSupDepart:DepartmentURL

ArticleCategory:AdditionalTopCategory

ArticleCategory:RankCitizen

ArticleCategory:RankResidents

ArticleCategory:RankBusinesses

ArticleCategory:RankVisitors

ModificationDt

MobileRank

مرفقات

تم إنشاء في بواسطة
تم إجراء آخر تعديل في بواسطة
اتصل بنا|شارك برأيك|خريطة الموقع|سياسة الخصوصية |شروط وأحكام |إخلاء المسؤولية
Smart Dubai GovernmentSpacer
happiness