تخطي أوامر الشريط
التخطي إلى المحتوى الأساسي
الصفحة الرئيسة عن مؤسسة حكومة دبي الذكية عن دبي دليل خدمات حكومة دبي تطبيقات الهواتف الذكية دليل إجراء الخدمات أسئلة يتكرر طرحها
Dubai eGovernment Banner
main nav المواطنون main nav main nav المقيمون main nav main nav الأعمال main nav main nav الزوار main nav main nav الجهات الحكومية main nav main nav
decrease font size increase font size print
main nav
Expo 2020
دليل خدمات حكومة دبي

تصفح حسب اللغات



روابط مهمة
مواقع ذات صلة
مواقع أصحاب السمو الشيوخ
الحكومات الإلكترونية في الإمارات
الحكومات الإلكترونية في مجلس التعاون
e4All
البداية > > التقاعد في دبي > من عمل في القطاع الخاص
من عمل في القطاع الخاص

يشهد القطاع الخاص في دبي نمواً وازدهاراً كبيرين ويجتذب الخبراء والمتخصصين للعمل فيه من كافة أرجاء العالم. وينص القانون في الإمارات على أن عمر الموظف أو العامل يجب ألا يقل عن 18 سنة، ويمكن أن يصل سن التقاعد إلى 60 وفي بعض الأحيان إلى 70 سنة. وبينما يختلف سن التقاعد من عمل إلى آخر، يجب على الموظفين الذين تزيد أعمارهم على 60 سنة الحصول على موافقة وزارة العمل. ويجب تطبيق مواد وبنود قانون العمل على الشركات الخاصة في ما يتعلق بسن التقاعد وتعويضات نهاية الخدمة.

واعتباراً من العام 2011 صار بإمكان العاملين في القطاع الخاص تمديد فترة عملهم بعد سن التقاعد لمدة سنتين في كل مرة؛ خلافاً للقانون السابق القاضي بالتمديد لمدة سنة واحدة فقط. وتتراوح الرسوم المترتبة على تمديد فترة العمل لمدة سنتين حتى سن الـ 65 سنة ما بين 500 درهم لشركات الفئة الأولى، و800 درهم لشركات الفئة الثانية (آ)، و700 درهم لشركات الفئة الثانية (ب)، و2200 درهم لشركات الفئة الثانية (ج)، و5200 درهم لشركات الفئة الثالثة. وبالنسبة إلى العاملين الذين تجاوزت أعمارهم 65 سنة، فتفرض رسوم إضافية قدرها 5000 درهم- علاوة على الرسوم المذكورة آنفاً- للحصول على بطاقة عمل سارية المفعول لمدة سنتين.. وحتى بلوغ الحد الأقصى للتمديد؛ وهو سن السبعين.

حساب مكافأة نهاية الخدمة
وفقاً للمادة 132 من قانون العمل لدولة الإمارات العربية المتحدة، يستحق العامل الذي أكمل سنة أو أكثر في الخدمة المستمرة مكافأة نهاية الخدمة عند انتهاء خدمته ولا تدخل أيام الانقطاع عن العمل بدون أجر في حساب مدة الخدمة وتحسب المكافأة على النحو التالي:
1- أجر واحد وعشرين يوماً عن كل سنة من سنوات الخدمة الخمس الأولى
2- أجر ثلاثين يوماً عن كل سنة مما زاد عن ذلك.
ويشترط فيما تقدم ألا تزيد المكافأة في مجموعها عن أجر سنتين.

تحسب مكافأة نهاية الخدمة على أساس آخر أجر كان يستحقه العامل ولا يدخل في الأجر الذي يتخذ أساساً لحساب مكافأة نهاية الخدمة كل ما يعطى للعامل عيناً وبدل السكن وبدل الانتقال وبدل السفر وبدل الساعات الإضافية وبدل التمثيل وبدل التداول (بدل الصندوق) وبدل تعليم الأولاد وبدل الخدمات الترفيهية والاجتماعية أو أية بدلات أو علاوات أخرى (المادة 134).

الخصومات من مكافأة نهاية الخدمة
إذا ترك العامل الذي يرتبط بعقد غير محدد المدة عمله بمحض اختياره بعد خدمة مستمرة لا تقل عن سنة ولا تتجاوز ثلاث سنوات استحق ثلث مكافأة نهاية الخدمة، فإذا زادت مدة خدمته المستمرة على ثلاث سنوات ولم تتجاوز خمس سنوات استحق ثلثي المكافأة المذكورة، فإذا زادت مدة خدمته المستمرة على خمس سنوات استحق المكافأة الكاملة (المادة 137)
إذا ترك العامل الذي يرتبط بعقد محدد المدة عمله بمحض اختياره قبل نهاية مدة العقد فإنه لا يستحق المكافأة المقررة لنهاية الخدمة ما لم تكن مدة خدمته المستمرة قد جاوزت خمس سنوات (المادة 138)

صندوق الادخار /صندوق المعاشات
إذا وجد في منشأة صندوق ادخار للعمال وكان نظام الصندوق يقضي بأن ما يؤديه صاحب العمل في الصندوق لحساب العامل إنما هو مقابل التزامه القانوني بمكافأة نهاية الخدمة وجب أداء مبلغ الادخار للعامل أو المكافأة المستحقة طبقاً للقانون أيهما أكثر. وإذا لم ينص نظام الصندوق على أن ما أداه صاحب العمل هو مقابل التزامه القانوني بمكافأة نهاية الخدمة فللعامل الحصول على مايستحقه في صندوق الادخار فضلاً عن المكافأة القانونية (المادة 140).

إذا وجد في المنشأة نظام للتقاعد أو التأمين أو نظام مشابه لهما جاز للعامل المستحق لمعاش التقاعد أن يختار بينه وبين المكافأة المقررة أو ما يستحقه في صندوق المعاش أو التأمين أيهما أفضل (المادة 141).

ولضمان تسلّم المتقاعدين والمستحقين معاشاتهم، وتجنب إيقافها من قبل الهيئة العامة للمعاشات، فهم مدعوون لتحديث بياناتهم في الهيئة بشكل منتظم.
رقم مركز خدمة الجمهور: (80010)، ما بين 7:30 صباحاً حتى 5:00 مساءً
 
التقاعد من وظيفة حكومية- البوابة الرسمية لحكومة دبي
تاريخ النشر: 2017/06/14


TopCategory

ArticleCategory

العنوان

ArticleBanner

Body

GovernmentEntity

PrivateLinks

TopicLinks

Article Support Department

Rank

PublishedDate

ExpiryDate

AlertDays

AlertNewDate

AlertUpdateDate

ArticleCategory:CategoryArabic

ArticleCategory:CategoryRank

ArticleCategory:CategoryIconURL

ArticleCategory:CategoryEnglish

ArticleCategory:ShowOnHomePage

TopCategory:TopCategoryArabic

TopCategory:TopCategoryEnglish

GovernmentEntity:ArabicURL

GovernmentEntity:EnglishURLText

GovernmentEntity:EnglishURL

GovernmentEntity:ArabicURLText

PrivateLinks:ArabicURLText

PrivateLinks:ArabicURL

PrivateLinks:EnglishURLText

PrivateLinks:EnglishURL

TopicLinks:EnglishURLText

TopicLinks:EnglishURL

TopicLinks:ArabicURLText

TopicLinks:ArabicURL

ArticleSupDepart:ImageName

ArticleSupDepart:DepartmentURL

ArticleCategory:AdditionalTopCategory

ArticleCategory:RankCitizen

ArticleCategory:RankResidents

ArticleCategory:RankBusinesses

ArticleCategory:RankVisitors

ModificationDt

MobileRank

مرفقات

تم إنشاء في بواسطة
تم إجراء آخر تعديل في بواسطة
اتصل بنا|شارك برأيك|خريطة الموقع|سياسة الخصوصية |شروط وأحكام |إخلاء المسؤولية
Smart Dubai GovernmentSpacer
happiness