تخطي أوامر الشريط
التخطي إلى المحتوى الأساسي
الصفحة الرئيسة عن مؤسسة حكومة دبي الذكية عن دبي دليل خدمات حكومة دبي تطبيقات الهواتف الذكية دليل إجراء الخدمات أسئلة يتكرر طرحها
Dubai eGovernment Banner
main nav المواطنون main nav main nav المقيمون main nav main nav الأعمال main nav main nav الزوار main nav main nav الجهات الحكومية main nav main nav
decrease font size increase font size print
main nav
Expo 2020
دليل خدمات حكومة دبي

تصفح حسب اللغات



روابط مهمة
مواقع ذات صلة
مواقع أصحاب السمو الشيوخ
الحكومات الإلكترونية في الإمارات
الحكومات الإلكترونية في مجلس التعاون
e4All
رمضان في دبي

لشهر رمضان مكانة خاصة عند المسلمين في كافة بقاع الأرض، ففيه نزل الوحي بالقرآن الكريم. ويصوم المسلمون خلال هذا الشهر عن كافة أنواع الطعام والشراب من طلوع الفجر حتى غروب الشمس عندما يحين موعد الإفطار. وتحتفل دبي بالشهر الكريم بإقامة فعاليات سنوية بهيجة تمتزج مع أجواء رمضان الدافئة، وتتغير ملامح الحياة من كافة النواحي الاجتماعية والمهنية والثقافية والترفيهية في الإمارة خلال هذا الشهر، إذ يتم تعديل ساعات العمل ونشر إرشادات توجيهية للمسلمين وغير المسلمين، كما تغلق المطاعم والمقاهي، ويمنع تناول الطعام والشراب في الأماكن العامة خلال فترة الصوم، ويوصى بالالتزام باللباس المحتشم احتراماً لخصوصية الشهر الفضيل .. وينتهي شهر رمضان بحلول عيد الفطر النابض بأجواء البهجة والاحتفالات.

تضم هذه الباقة مجموعة من الروابط التي تسهم في إنعاشها ومنحها إمتاعاً شخصياً ومعرفياً، وفي مواكبتها السنوية المعهودة لمتطلبات الشهر الفضيل فقد هيأت دائرة الشؤون الإسلامية والعمل الخيري باقة عبقة تحت مسمى "أهلاً رمضان" تلبي احتياجات الصائمين حول كل ما قد يودّون معرفته عن شهر الصوم وتقدم إجابات وافية لاستفساراتهم.. إلى جانب إدراج فعاليات غنية ترصدها الدائرة على مدار الشهر.

 

 تعزيزاً لانتعاش الأرواح بحلول رمضان وأجواء الرحمة التي تسود فيه، بادرت دولة الإمارات، بما عُهدَ عنها من مبادرات خير سنوية تتزامن والشهر الفضيل، ممثلةً بصاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي المشهود له مبادراته "المبدعة" و"الخلاّقة"، بإطلاق مبادرة " الإمارات لصلة الأيتام والقُصّر". وتعمل المبادرة على توفير الاحتياجات المختلفة للأيتام والقُصّر على ثلاثة مستويات، تبعاً للدراسات التي تتناول الاحتياجات الإنسانية، ويتطرق المستوى الأول إلى الاحتياجات الاجتماعية التي تشمل العلاقات الأسرية واكتساب الأصدقاء، أما المستوى الثاني فيتطرق إلى الاحتياج للتقدير، ويشمل ذلك تقدير الذات والثقة والإنجاز، كما يتطرق المستوى الثالث إلى الاحتياج إلى تحقيق الذات، من خلال بناء روح الابتكار وحل المشكلات وتقبل الحلول.


وكما درجت جمعية "بيت الخير" في كل عام، فقد أطلقت في العام 2015 الموافق للعام الهجري 1436 حملتها تحت شعار «إِنَّا نَرَاكَ مِنَ الْمُحْسِنِينَ» بدأت بعد أن استكملت استعداداتها التنظيمية واللوجستية والإعلامية، وحشدت كل الإمكانات اللازمة لإنجاحها، والوصول بها إلى الهدف المعلن، وأكد أن مدة الحملة ستستغرق ثلاثة أشهر، مستلهمين ذلك من المقولة الشهيرة في تراثنا الإسلامي «رجب كالريح، وشعبان كالغيث، ورمضان كالمطر» حيث تتنزل الخيرات والرحمات، ونوزع ما جمعنا على المستحقين، وهذا سبب التبكير بإعلان الحملة قبل رمضان بشهرين لإعطاء الفرصة للمحسنين والراغبين في المساهمة الوقت الكافي للمشاركة وحساب الزكاة، واتخاذ المبادرة لدعم هذه الحملة التي تستهدف مساعدة أكثر من 23 ألف أسرة وحالة، منها 5500 أسرة تتلقى عادة مساعدات بشكل شهري، ويتم تعزيز أوضاعها في رمضان، بالإضافة إلى 2000 يتيم و18 ألف طالب تواكب عودتهم للمدارس هذه الحملة المباركة .
 

ويهدف مشروع بوابة إمارات الخير إلى ربط الجمعيات الخيرية ومؤسسات العمل الخيري في إمارة دبي بنظام الكتروني متكامل من الناحيتين المالية والإدارية لتمكين أهل الخير حيثما وجدوا  وفي أي وقت من مد يد العطاء والخير و التبرع عبر الإنترنت أو الهواتف الذكية وتمكين الجمعيات الخيرية ومؤسسات العمل الخيري  من تحسين إدارة العمليات المالية والإدارية وبناء جسور التواصل الفوري وتبادل المعلومات  فيما بين الجمعيات  الخيرية  من جهة وبين دائرة الشؤون الإسلامية والعمل الخيري من جهة أخرى وذلك باستخدام أحدث التقنيات وأسرعها وأكثرها أمنا.
 
كما أطلقت هيئة الهلال الأحمر الإماراتي، عبر موقعها الإلكتروني، «بوابة المُحسنين». وتتيح البوابة الإلكترونية للمُحسن الاطلاع على الوضع الخاص بالأيتام المكفولين وحالتهم، والإجراءات السابقة الخاصة باليتيم وعدد الأسر الفقيرة، وطلاب العلم، وذوي الإعاقة المكفولين من طرف المُحسن، والمشروعات الخيرية التي يسهم في إنشائها، إضافة إلى التعرف إلى دليل مشروعات الهيئة وكيفية التبرع. وأكد الأمين العام لهيئة الهلال الأحمر الإماراتي، الدكتور محمد عتيق الفلاحي، أن «الهيئة تواصل تحديث وتوفير مزيد من الخدمات الإلكترونية التي تساعد المُحسنين والخيرين، شركاء الهيئة الاستراتيجيين، على العمل الإنساني».

وتواصل "جائزة دبي الدولية للقرآن الكريم" فعالياتها عبر قناة فضائية خاصة بفترة الفعاليات بالترافق مع التوجه إلى تطبيق الحكومة الذكية عبر تطبيق جديد على أجهزة الآيفون والآيباد لمتابعة أخبار وفعاليات الجائزة، والصور اليومية للفعاليات ومعلومات عن الجائزة. 

ويوفر صندوق الزكاة عبر موقعه الإلكتروني خدمة (كبار المزكين) التي تتيح لهم امتلاك حساب خاص على الموقع الإلكتروني بهدف تسهيل متابعة صرف زكواتهم إلكترونياً وخدمة الفتاوى من خلال قنوات متعددة إضافة إلى برامج لحساب أنواع الزكاة إلكترونياً.
 
على الجانب الترفيهي والثقافي والاجتماعي، أعلنت "مؤسسة دبي للمهرجانات والتجزئة" التابعة لدائرة السياحة والتسويق التجاري عن فعاليات حملة (رمضان في دبي)، بالتعاون مع عدد من الجهات الرسمية في الإمارة، منها الفعالية الجديدة "قرّاء من الإمارات" لإمامة المصلّين في صلاتي العشاء والتراويح.. و"عالم مدهش" في مركز دبي التجاري العالمي، على مدى 3 أشهر؛ بدءاً من 12  يونيو.. و"سوق رمضان الليلي"  في المركز نفسه ما بين 17-27 يوليو.. و"عالم دبي للرياضة"؛ الحدث الرياضي الأكبر داخل صالات مغلقة في الشرق الأوسط ما بين 11 يونيو- 30 أغسطس.

وفي سياق التحول الذكي الذي تعايشه إمارة دبي خصوصاً، طور عدد من الشباب الإماراتيين يحملون اسم "فريق التصميم" برنامجاً ذكياً أطلقوا عليه اسم (صدقات SMS) يتيح للراغبين إمكانية التبرع عبر خدمة الرسائل النصيّة القصيرة بصورة سلسة.. ويوفر خدمة التبرع لـ 11 مؤسسة إنسانية وللحملات الخيرية على مستوى الدولة، معتمدة من الحكومة الاتحادية والحكومات المحلية. ويمكن للمتبرع اختيار الجهة التي يرغب في التبرع لها لتقتطع من رصيده.

 
لمزيد من معلومات فقه الصيام اضغط على دليل الصائم
رمضان في دبي– دليل معلومات عن دبي
دليل فعالية "نتحاور معكم" للمسلمين الجدد– دائرة الشؤون الإسلامية والعمل الخيري
رمضان في دبي– مؤسسة دبي للمهرجانات والتجزئة

 

تاريخ النشر: 2015/06/21
هيئات حكومية ذات صلة
دائرة الشؤون الإسلامية والعمل الخيري
دبي العطاء
جمعية دبي الخيرية
دبي للثقافة
الهيئة العامة للشؤون الإسلامية والأوقاف
صندوق الزكاة
مؤسسة الأوقاف وشؤون القصر
مركز الشيخ محمد بن راشد للتواصل الحضاري

روابط ذات صلة بالقطاع الخاص
جمعية بيت الخير
جمعية دار البر

موضوعات ذات صلة
كل ما يتعلق بالزكاة – صندوق الزكاة
معلومات حول الإسلام
دليل رمضان وأخبار عنه من صحيفة جلف نيوز
دليل هلا رمضان من صحيفة 24/7

هذه الباقة برعاية:
support
للقطاع الخاص

إذا لم تكن مدرجاً ضمن الروابط وترغب في المساهمة؟

يمكنك التواصل مع فريق المحتوى
العملاء

هل صادفتك أية معلومات غير صحيحة؟
هل لديك أي مقترحات تساعدنا في التطوير؟ تواصل معنا


TopCategory

ArticleCategory

العنوان

ArticleBanner

Body

GovernmentEntity

PrivateLinks

TopicLinks

Article Support Department

Rank

PublishedDate

ExpiryDate

AlertDays

AlertNewDate

AlertUpdateDate

ArticleCategory:CategoryArabic

ArticleCategory:CategoryRank

ArticleCategory:CategoryIconURL

ArticleCategory:CategoryEnglish

ArticleCategory:ShowOnHomePage

TopCategory:TopCategoryArabic

TopCategory:TopCategoryEnglish

GovernmentEntity:ArabicURL

GovernmentEntity:EnglishURLText

GovernmentEntity:EnglishURL

GovernmentEntity:ArabicURLText

PrivateLinks:ArabicURLText

PrivateLinks:ArabicURL

PrivateLinks:EnglishURLText

PrivateLinks:EnglishURL

TopicLinks:EnglishURLText

TopicLinks:EnglishURL

TopicLinks:ArabicURLText

TopicLinks:ArabicURL

ArticleSupDepart:ImageName

ArticleSupDepart:DepartmentURL

ArticleCategory:AdditionalTopCategory

ArticleCategory:RankCitizen

ArticleCategory:RankResidents

ArticleCategory:RankBusinesses

ArticleCategory:RankVisitors

ModificationDt

MobileRank

مرفقات

تم إنشاء في بواسطة
تم إجراء آخر تعديل في بواسطة
advertisement
اتصل بنا|شارك برأيك|خريطة الموقع|سياسة الخصوصية |شروط وأحكام |إخلاء المسؤولية
Smart Dubai GovernmentSpacer
happiness