تخطي أوامر الشريط
التخطي إلى المحتوى الأساسي
الصفحة الرئيسة عن مؤسسة حكومة دبي الذكية عن دبي دليل خدمات حكومة دبي تطبيقات الهواتف الذكية دليل إجراء الخدمات أسئلة يتكرر طرحها
Dubai eGovernment Banner
main nav المواطنون main nav main nav المقيمون main nav main nav الأعمال main nav main nav الزوار main nav main nav الجهات الحكومية main nav main nav
decrease font size increase font size print
main nav
Expo 2020
دليل خدمات حكومة دبي

تصفح حسب اللغات



روابط مهمة
مواقع ذات صلة
مواقع أصحاب السمو الشيوخ
الحكومات الإلكترونية في الإمارات
الحكومات الإلكترونية في مجلس التعاون
e4All
البداية > الدوائر الحكومية > دائرة الأراضي و الأملاك
دائرة الأراضي و الأملاك
 

تأسست "دائرة الأراضي والأملاك في دبي" في يناير 1960، حيث عملت على تأسيس القطاع العقاري الأهم في الشرق الأوسط وفي العالم. وتقدّم الدائرة خدمات متميزة لجميع المتعاملين في القطاع العقاري وتوفير خدمة متكاملة إلى جانب تطوير التشريعات اللازمة بما يضمن تنظيم القطاع العقاري وتشجيع وإدارة الاستثمار فيه ونشر المعرفة والثقافة العقارية، تسعى دائرة الأراضي والأملاك في دبي لتحقيق الريادة في الأسواق العقارية إقليمياً وعالمياً وذلك من خلال مؤسساتها الفاعلة، وهي: مؤسسة التنظيم العقاري الذراع التنظيمي ومركز تشجيع وإدارة الاستثمار الذراع الاستثماري ومعهد دبي العقاري الذراع التعليمي ومركز فض المنازعات الإيجارية الذراع القضائي للدائرة.

دائرة أراضي وأملاك دبي في سطور
عُرفت في بداية الخمسينيات بدائرة الطابو، وكانت تتبع دائرة محاكم دبي، وهي أول دائرة خاصة تتعامل مع شؤون الأراضي وملكيتها، إلى أن شكّل الشيخ راشد بن سعيد آل مكتوم، الشريك في بناء دولة الإمارات العربية المتحدة وإرساء قواعد الإتحاد، لجنة شؤون الأراضي، مانحاً إياها صلاحيات لتدقيق الوثائق والمستندات والكشف على الأراضي ومسحها واستخراج خرائط لها.

رسم الشيخ راشد بن سعيد آل مكتوم وهو رجل محنك ومعروف عنه خبرته وسياسته الثاقبة، فأصدر شهادة ميلاد دائرة الأراضي والأملاك في الثالث والعشرين من يناير 1960، هذه الدائرة التي أسست القطاع العقاري الأهم في الشرق الأوسط وفي العالم.

عن دائرة الأراضي والأملاك في دبي:
تندرج دائرة الأراضي والأملاك تحت مظلة المجلس التنفيذي في دبي، والذي يرأسه سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي، وتعمل على تقديم مجموعة من الخدمات تشمل جميع متعلقات المعاملات العقارية، ومن أهمها توثيق عمليات البيع والشراء، وإصدار الملكية العقارية وتنظيم وتسجيل التصرفات وتنظيم القطاع العقاري  وتشجيع الاستثمار ونشر المعرفة والثقافة العقارية الموجه لكوادر وطنية مؤهلة ومدربة، تعمل جاهدة لتقديم أفضل الخدمات وتسهيل الإجراءات للمتعاملين، مرتكزة على ثقافة الإنتاجية والتنافسية التي ركزت عليها رؤية الإمارات 2021.
في عام 2013، أصدر صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء، القانون رقم (7) لسنة 2013 بشأن "دائرة الأراضي والأملاك" في دبي، حيث حدد القانون أهداف الدائرة باعتبارها الجهة الحكومية المعنيّة بالتنظيم والتسجيل وتشجيع الاستثمار العقاري في الإمارة، نحو توفير بيئة عقارية عالمية المستوى وجاذبة للاستثمار، ودعم توجهات تطوير وتنمية هذا القطاع الحيوي بما يتمتع به من مكانة مهمة في هيكل الاقتصاد المحلي.
تعمل دائرة الأراضي والأملاك على تحقيق الأهداف الاستراتيجية للحكومة في القطاع العقاري، وتطوير أنظمة التسجيل لمواكبة أحدث النظم العالمية، ضمن باقة من الأهداف الاستراتيجية تشمل تخطيط وتطوير استراتيجية متكاملة للتنمية العقارية في الإمارة وصولاً إلى أرقى المستويات العالمية، وتعزيز كفاءة التنظيم والرقابة العقارية، وإدارة وتطوير قطاع الإيجارات، وكذلك تشجيع الاستثمار العقاري عبر تهيئة المناخ المناسب للمستثمرين، وتعزيز مساهمة القطاع العقاري في التنمية الشاملة للإمارة.

رؤيتنا ورسالتنا:
تتطلع دائرة الأراضي والأملاك في دبي إلى أن تجعل من إمارة دبي الوجهة العقارية الأولى عالميا في الإبتكار والثقة والسعادة، وانطلاقـًا من هذه الرؤية الطموحة تقدم أراضي دبي بيئة عقارية عالمية مبتكرة ومستدامة تجعل دبي أسعد مدينة وذلك من خلال تقديم خدمات ذكية ليصل اليها المستثمر في أي وقت ومن كل مكان في العالم، وتوظف كافة الموارد المالية والبشرية والمهنية للوصول الى أهدافها الاستراتيجية،  كما نجحت الدائرة في تحقيق الكثير من الإنجازات الملموسة على أرض الواقع بفضل قيامها بصياغة وإصدار وتطبيق القوانين العقارية والواضحة والشفافة والمتكاملة للحفاظ على حقوق المستثمرين وكافة الأطراف العقارية.

رؤيتنا: "الوجهة العقارية الأولى عالميا في الإبتكار والثقة والسعادة" 

رسالتنا: بيئة عقارية عالمية مبتكرة ومستدامة تجعل دبي أسعد مدينة من خلال:
-     خدمات ذكية
-     موارد مالية وبشرية ومهنية
-      تشريعات عقارية متكاملة
 
خدماتنا
التسجيل العقاري
من خلال نظام الطابو الذي يقوم بالتوثيق وحفظ الحقوق العقارية، ويتكون من أربعة نظم فرعية، هي: التسجيل، والتسجيل المبدئي، وحساب الضمان، وإثبات الحقوق الشخصية لمالكي العقار. ويهدف النظام إلى توحيد جميع الأنظمة وتكامل خدماتها ضمن منظومة واحدة، تدعمها أحدث الأنظمة التقنية المتوافقة مع المعايير العالمية.
التنظيم العقاري
الذراع التنظيمي للدائرة، حيث وضعت المؤسسة أطراً تشريعية لتنظيم العلاقة بين الأطراف المتعاقدة، وتنظيم عملية التبادل العقاري، وتقدم العديد من الخدمات للمتعاملين في السوق العقارية من خلال تفعيل دور المؤسسة في تخطيط وتنظيم وتقييم العمليات المتعلقة بشؤون التراخيص العقارية، وتنظيم وتطوير النشاط العقاري، إلى جانب مراقبة المشروعات مالياً وفنياً، لحماية مصالح المستثمرين.
تشجيع وإدراة الاستثمار العقاري
الذراع الاستثماري للدائرة، ويسعى إلى دعم شركات الاستثمار العقاري الوطنية والأجنبية، وتنمية وتنظيم البيئة الاستثمارية العقارية وتحفيز الحركة العقارية، من خلال تشجيع الاستثمار المباشر والاستثمار طويل الأمد، و تفعيل دور القطاع العقاري للوصول إلى بيئة عقارية خضراء وآمنة، تسهم في بناء اقتصاد أخضر وتحقيق التنمية المستدامة.
مركز فض المنازعات العقارية
الذراع القضائي للدائرة، وهي منظومة قضائية متخصصة في النظر في المنازعات وتطوير إجراءات البت في هذا النوع من المنازعات من خلال آلية سريعة ومبسطة، وذلك لغايات تحقيق الاستقرار الاجتماعي والاقتصادي لكافة المعنيين بقطاع تأجير العقارات والقطاعات المرتبطة به.
معهد دبي العقاري
الذراع التعليمي للدائرة، يعمل على تثقيف وتوعية المتعاملين في السوق وتدريبهم وتأهيلهم. ويساهم المعهد في تطوير القطاع العقاري وتطوير مهارات العاملين فيه، من أجل تحقيق التنمية المستدامة ونشر الوعي العقاري لدى الجميع، بالإضافة إلى تأهيلهم وتطوير مهاراتهم.
الإمارات للحلول العقارية
يعمل الذراع التقني لأراضي دبي على إيجاد الحلول الإلكترونية للسوق العقاري اعتماداً على الخبرات العقارية في التسجيل من دائرة الأراضي والأملاك، وحققت أكثر من 300 عملية من أفضل ممارسات التنظيم والتسجيل العقاري. تم تأسيسه في عام 2008 ضمن مجموعة شركات اماراتك كمبادرة حكومية لمساعدة وتسهيل مجتمع الأعمال العقاري.
 

الإتصال على الرقم المجاني الموحد: 8004488

لمزيد من المعلومات يرجى زيارة موقع دائرة الأراضي و الأملاك
 
اتصل بنا|شارك برأيك|خريطة الموقع|سياسة الخصوصية |شروط وأحكام |إخلاء المسؤولية
Smart Dubai GovernmentSpacer
happiness