البداية > دليل الخدمات > إجراءات كفالة خادمة في دبي
إجراءات كفالة خادمة في دبي

مقدمة:
يمكن للمقيم كفالة خادمة إذا كان راتبه الشهري يتعدى 6000 درهم شهرياً أو 5000 درهم + سكن في حين لا يحق ذلك للشخص الأعزب. ويمكن كفالة خادمات من البلدان التالية فقط:
الهند، سيريلانكا، الفليبين، بنغلاديش، إندونيسيا، إثيوبيا

الخطوات:
 ا
تبع الخطوات التالية في تقديم الطلب:
- تأشيرة الإقامة (إذن عمل لدخول البلاد)
- تقرير اللياقة الطبية (بعد دخول الخادمة)
- ختم الإقامة على جواز سفر الخادمة وطلب هوية مقيم وإصدار بطاقة عمل لها

ملاحظات:
لبعض البلدان شروط خاصة بالنسبة لاستخدام مواطنيها كخدم فيما يتعلق بالعمر أو الحد الأدنى للراتب. ومن الأفضل الاتصال بسفارة أو قنصلية الدولة للتعرف على هذه الشروط. فعمر خادمة من الهند أو الفلبين يجب أن لا يقل عن 30 عاماً وأن لا يتجاوز 60 عاماً. وحتى الرواتب الدنيا المقترحة تختلف من ذلك البلد إلى البلد الآخر حيث تتقاضى الخادمة الهندية راتباً لا يقل عن 1100درهماً فصاعداً حسب السفارة الهندية فيما تنص الأنظمة الجديدة الواردة من الفلبين على أن تتقاضى الخادمة الفلبينية راتباً وقدره 1400 درهم. وحسب السفارة السريلانكية، فإن راتب الخادمة السريلانكية يبلغ 825 درهماً. وتتقاضى الخادمة الأندونيسية 800 درهماً فيما تتقاضى الخادمة البنغالية 750 درهماً.

المستندات المطلوبة:
نموذج الطلب مستوفى الرسوم
صورة عن جواز الكفيل
صورة عن جواز المكفول (الخادمة)
عقد عمل الكفيل مصدق إذا كان يعمل في شركة خاصة أو شهادة راتب إذا كان يعمل في دائرة حكومية
عقد سكن الكفيل الذي يُظهر وجود شقة من غرفتي نوم على الأقل مصدقاً من إيجاري.
صور شخصية للخادمة (3 على الأقل)
إقرار من السفارة/القنصلية تبين عدم وجود صلة قرابة في حال كانت الخادمة من نفس البلد

الإجراءات:
1- توجه إلى أي من مراكز الطباعة المعتمدة وقم بطباعة الطلب بعد دفع الرسوم المطلوبة 10 دراهم رسوم الطلب + رسوم مكتب الطباعة + 100 درهم إضافية للطلب العاجل (اختياري). إذا كانت الخادمة موجودة أصلاً داخل الإمارات، يجب دفع مبلغ إضافي وقدره 500 درهم. 
2- توجه إلى الإدارة العامة للإقامة وشؤون الأجانب لشراء ملصق خدمة البريد (إمبوست). اكتب بياناتك كاملة على الملصق. سلم المستندات لقسم التأشيرات مع دفع ضمان 2000 درهم (يجب الاحتفاظ بالإيصال لاسترداد الضمان)
بعد استصدار التأشيرة، تقوم إمبوست بتسليمها لك على العنوان الذي حددته. (تم تخفيض الوديعة من 5000 درهم إلى 2000 درهم. أنظر الخبر الصحفي الخاص بذلك).
3- أرسل أصل التأشيرة أو نسخة عنها إلى الخادمة. إذا أرسلت نسخة، أودع الأصل، بعد كتابة تاريخ ورقم رحلة الطيران، لدى خدمة دناتا في مطار دبي قبل موعد وصول الطائرة بخمس ساعات على الأقل واحتفظ بنسخة مختوم عليها بما يفيد الاستلام.

التقدم بطلب للحصول على تأشيرة إقامة للخادمة
الخطوة الأولى: لابد من استصدار الإقامة وهوية مقيم وتقرير اللياقة الطبية خلال 30 يوماً من دخول الخادمة إلى الدولة. توجه إلى مكتب الطباعة المعتمد لطباعة الطلب بعد دفع الرسوم المطلوبة وتسليمه إلى الإدارة العامة للإقامة وشؤون الأجانب.

الخطوة الثانية بعد الحصول على الختم، لابد من عمل فحص لياقة طبية للخادمة (انظر المواقع وأرقام الاتصال الخاصة بـ 14 مركزاً للياقة الطبية في دبي). مركز اللياقة الطبية في سونابور مفتوح للرجال والنساء على مدار الساعة، رغم أنه بالنسبة للتأشيرات الجديدة للنساء لا يفتح إلا من الساعة 8 صباحاً إلى الساعة 8 مساءً. ربما يهمك أن تعرف بوجود مركز للإمارات للهوية بالقرب من مركز اللياقة الطبية وهو مفتوح على مدار الساعة، رغم أنه غير مفتوح للنساء إلا من الساعة 7 صباحاً ولغاية 9:30 مساءً.
سوف يتم فحص كل الخادمات الجديدات للتحري عن مرض الإيدز، والحمل، والتهاب الكبد الوبائي ب، ومرض الزهري، ومرض السل، ومرض الجذام. اللقاح الخاص بالتهاب الكبد الوبائي ب الذي يكلف 50 درهماً يعطى على 3 جرعات: جرعة فورية وجرعة معززة بعد شهر واحد وجرعة معززة بعد 6 أشهر. إذا احتفظت بالشهادة الصفراء كدليل على كافة الجرعات الثلاثة فإنك لن تحتاج للقيام بذلك ثانيةً عند تجديد إقامة خادمتك نظراً لأن مفعول اللقاح والشهادة يسري لمدة 10 سنوات.

تكاليف فحص اللياقة الطبية
- يكلف فحص اللياقة العادي 325 درهماً (260 درهماً + 50 درهماً للقاح التهاب الكبد الوبائي ب + 15 درهماً للبريد السريع ويستغرق 5-7 أيام للحصول على النتيجة.
- خدمة لمدة 48 ساعة تكلف 420 درهماً (370 درهماً + 50 درهماً للقاح التهاب الكبد الوبائي ب). يمكنك الحصول على النتائج بعد يومي عمل.
- الخدمة العاجلة تكلف 520 درهماً (470 درهماً + 50 درهماً للقاح التهاب الكبد الوبائي ب). يمكنك الحصول على النتائج بعد 24 ساعة. -
- هناك أيضاً خدمة لكبار الشخصيات لمدة 4 ساعات بكلفة 740 درهماً (690 درهماً + 50 درهماً)غير أنها مخصصة لموظفي الصفا وقرية المعرفة وتابعيهم.
انظر أسعار خدمات الياقة الطبية على موقع هيئة الصحة بدبي

الخطوات اللازمة للحصول على نتائج اللياقة الطبية
أ) سجل من خلال مكتب طباعة معتمد أو من خلال الخدمة الإلكترونية المقدمة من هيئة الصحة بدبي
ب) إذا لم تدفع الرسوم إلكترونياً، توجه إلى مكتب/ قسم التسجيل في مركز اللياقة الطبية وسدد الرسوم بناءً على الفحص الذي انتقيته.
ج) توجه لإجراء فحص الدم، أو أشعة إكس، أو لقاح التهاب الكبد الوبائي.
د) سوف يتم إرسال نتائج اللياقة الطبية إلى الإدارة العامة للإقامة وشؤون الأجانب إلكترونياً مع إشعار بذلك على شكل رسالة نصية قصيرة إلى الكفيل.
هـ) توجه إلى مكتب الإمارات للهوية لأخذ بصمات الأصابع وتقديم الطلب. يمكنك القيام بذلك أثناء زيارتك لمركز اللياقة الطبية.
و) توجه إلى مكتب الطباعة المعتمد لدفع 5200 درهماً (أو 5100 درهماً بالنسبة للطلب غير العاجل) من أجل الحصول على تأشيرة إقامة.

الخطوة الثالثة: قدّم طلب تأشيرة الإقامة وتقرير اللياقة الطبية وطلب هوية مقيم إلى أي فرع من فروع الإدارة العامة للإقامة وشؤون الأجانب. (إذا استلمت رسالة نصية قصيرة من الإدارة تفيد بأن نتيجة فحص لياقتك الطبية قد أرسلت إلى الإدارة، فيمكنك عندئذ التوجه مباشرة إلى أي فرع من فروع الإدارة بدون جلب التقرير الطبي لأن النتيجة ستظهر في نظام الإدارة.


الخطوة الرابعة: توجه إلى قسم الإقامة في الإدارة العامة للإقامة وشؤون الأجانب واحصل على رقم من الجهاز الأوتوماتيكي لانتظار دورك. عندما يحين دورك، قدّم طلب تأشيرة الإقامة المطبوع. عليك أيضاً إرفاق إذن الدخول المختوم وجواز السفر الأصلي للخادمة ونسخة عن جواز سفر الكفيل وشهادة راتبه/ عقد عمله. تأكد من الاحتفاظ بنسخة عن طلب الهوية أو رقم الطلب قبل تقديم الأوراق.

يفضل اصطحاب الخادمة معك لتوفير الوقت. يجب أن تصرّح للموظف الراتب المقترح دفعه للخادمة والذي سوف ينص عليه العقد. سوف تستلم 3 نسخ من العقد الموحد الذي يتعين توقيعه من قبل الكفيل والخادمة. توجه إلى كاونتر المصرف داخل قسم تأشيرات الزيارة لشراء ملصق للتصديق بقيمة 10 دراهم ثم قم بإعادة تقديم نسخ العقد إلى الموظف حيث سيقوم بتوقيع النسخ وإعادة اثنتين منها للحفظ لدى الكفيل والخادمة.

- قد تضطر للعودة بعد 24 ساعة لاستلام بطاقة العمل.
- لاستلام وديعتك، قدّم الإيصال المتعلق بذلك إلى الكاونتر رقم 17 ( قسم إعادة الودائع) ثم قدّم الإيصال إلى مصرف دبي التجاري بعد دفع رسوم بقيمة 10 دراهم.
- تكون الإقامة صالحة لمدة عام واحد قابل للتجديد وتشمل الإجازة وبطاقات السفر والعناية الطبية.

للحصول على بطاقة هوية مقيم (الهوية الوطنية سابقاً) عليك إبراز ختم الإقامة إلى موظف الطباعة لتحديث الطلب أو الاتصال بهيئة الإمارات للهوية لتزويدهم برقم الإقامة. لا تعاد الوديعة البالغة 2000 درهماً إليك إلا بعد مغادرة الخادمة البلاد بشكل نهائي. احتفظ بايصال الوديعة حيث يمكنك استخدامه إما لاسترجاع الوديعة أو لإبرازه لموظف الإقامة كإثبات في كل مرة تجدد فيها إقامة الخادمة. -

موافقة الإدارة العامة للإقامة وشؤون الأجانب:
الخادمات القادمات من نفس بلد الكفيل يجب أن يحصلن على موافقة الإدارة العامة للإقامة وشؤون الأجانب-دبي. إذا كانت عائلتك كبيرة وكنت بحاجة إلى أكثر من خادمة، يحق للإدارة العامة للإقامة وشؤون الأجانب-دبي أن تقرر ذلك غير أن الكثير يتوقف على راتب الكفيل وحجم عائلته.

تجديد تأشيرة الخادمة:
يجب تجديد تأشيرة الخادمة سنوياً. جدد التأشيرة إلكترونياً أو توجه إلى أي مكتب طباعة معتمد واحصل على استمارة طلب فحص طبي مجاناً بالإضافة إلى طلب تجديد التأشيرة نظير 5080 درهماً للطلب العادي و5180 درهماً للطلب المستعجل. (انظر المواقع وأرقام الاتصال الخاصة بـ 14 مركزاً للياقة الطبية في دبي ). اصطحب الخادمة إلى مشفى البراحة أو عيادة المحيصنة لإجراء الفحص الطبي (الرسوم حوالي 730 درهماً) ويتم استلام التقرير الطبي عادة بعد 24 ساعة.

قدّم طلب التجديد وتقرير اللياقة الطبية إلى أي فرع من فروع الإدارة العامة للإقامة وشؤون الأجانب-دبي حيث سيتم إصدار 3 نسخ من العقد الموحد للتوقيع من قبل الكفيل والخادمة. في حال طلب التجديد العادي، سوف يتم إرسال تأشيرة الخادمة وبطاقة عملها عن طريق خدمة إمبوست، أما في حال الطلب المستعجل فيمكنك تجديد التأشيرة خلال بضع دقائق.

ملاحظة:
استخدام خادمات بصورة غير قانونية دون الحصول على موافقة الإدارة العامة للإقامة وشؤون الأجانب-دبي قد يترتب عليه غرامات تصل إلى 70000 درهم فضلاً عن سجن من يقوم بذلك لمدة شهر واحد وترحيله عن البلاد بعد انقضاء هذه الفترة.

لمزيد من المعلومات، يرجى زيارة موقع الإدارة العامة للإقامة وشؤون الأجانب-دبي أو الاتصال على رقم خدمة العملاء 3980000-04

إلغاء تأشيرة الخادمة في دبي
يمكن إلغاء تأشيرة الخادمة إما في المطار أو مقدماً عبر الإدارة العامة للإقامة وشؤون الأجانب-دبي. إذا أردت إلغاء التأشيرة مقدماً، عليك الحصول على طلب إلغاء إقامة مطبوع (70 درهماً + رسوم الطباعة) وتقديمه إلى الإدارة العامة للإقامة وشؤون الأجانب-دبي مع جواز سفر الخادمة وبطاقة عملها. سوف تحصل هناك على إيصالي إلغاء وعليك منح أحدهما إلى الخادمة لتقديمه إلى مكتب الهجرة في المطار. اصطحب الخادمة إلى المطار واتخذ الإجراءات الاعتيادية الخاصة بالصعود إلى الطائرة والمغادرة التي سيتم خلالها إلغاء التأشيرة تلقائياً خلال عملية تخليص معاملات الإقامة. استخدم إيصال لاالإلغاء الآخر لاسترجاع الوديعة من الإدارة العامة للإقامة وشؤون الأجانب-دبي.
 
الخيار الآخر يكمن في اصطحاب خادمتك إلى المطار والحصول على بطاقة صعود الطائرة والتوجه إلى مكتب الإدارة العامة للإقامة وشؤون الأجانب بالقرب من كاونتر الجمارك والهجرة. عليك دفع 100 درهم تقريباً لقاء إلغاء إقامة الخادمة. حاول التوجه إلى المطار قبل ساعة على الأقل من الوقت الذي ينصح بالقدوم به في الرحلات الدولية للتمكن من إلغاء التأشيرة في حال وجود طابور لنفس الغرض. لا تنسى أن تمنح خادمتك نسخة عن طلب الإلغاء لتقديمها إلى الجمارك/الهجرة وأن تستخدم النسخة الأخرى لتقديمها إلى الإدارة العامة للإقامة وشؤون الأجانب-دبي للحصول على وديعتك.
 

 

تاريخ النشر : 11/02/2013

العنوان

إجراءات كفالة خادمة في دبي

Rank

45

PublishedDate

11/02/2013

ExpiryDate

30/05/2020

Description

مقدمة:
يمكن للمقيم كفالة خادمة إذا كان راتبه الشهري يتعدى 6000 درهم شهرياً أو 5000 درهم + سكن في حين لا يحق ذلك للشخص الأعزب. ويمكن كفالة خادمات من البلدان التالية فقط:
الهند، سيريلانكا، الفليبين، بنغلاديش، إندونيسيا، إثيوبيا

الخطوات:
 ا
تبع الخطوات التالية في تقديم الطلب:
- تأشيرة الإقامة (إذن عمل لدخول البلاد)
- تقرير اللياقة الطبية (بعد دخول الخادمة)
- ختم الإقامة على جواز سفر الخادمة وطلب هوية مقيم وإصدار بطاقة عمل لها

ملاحظات:
لبعض البلدان شروط خاصة بالنسبة لاستخدام مواطنيها كخدم فيما يتعلق بالعمر أو الحد الأدنى للراتب. ومن الأفضل الاتصال بسفارة أو قنصلية الدولة للتعرف على هذه الشروط. فعمر خادمة من الهند أو الفلبين يجب أن لا يقل عن 30 عاماً وأن لا يتجاوز 60 عاماً. وحتى الرواتب الدنيا المقترحة تختلف من ذلك البلد إلى البلد الآخر حيث تتقاضى الخادمة الهندية راتباً لا يقل عن 1100درهماً فصاعداً حسب السفارة الهندية فيما تنص الأنظمة الجديدة الواردة من الفلبين على أن تتقاضى الخادمة الفلبينية راتباً وقدره 1400 درهم. وحسب السفارة السريلانكية، فإن راتب الخادمة السريلانكية يبلغ 825 درهماً. وتتقاضى الخادمة الأندونيسية 800 درهماً فيما تتقاضى الخادمة البنغالية 750 درهماً.

المستندات المطلوبة:
نموذج الطلب مستوفى الرسوم
صورة عن جواز الكفيل
صورة عن جواز المكفول (الخادمة)
عقد عمل الكفيل مصدق إذا كان يعمل في شركة خاصة أو شهادة راتب إذا كان يعمل في دائرة حكومية
عقد سكن الكفيل الذي يُظهر وجود شقة من غرفتي نوم على الأقل مصدقاً من إيجاري.
صور شخصية للخادمة (3 على الأقل)
إقرار من السفارة/القنصلية تبين عدم وجود صلة قرابة في حال كانت الخادمة من نفس البلد

الإجراءات:
1- توجه إلى أي من مراكز الطباعة المعتمدة وقم بطباعة الطلب بعد دفع الرسوم المطلوبة 10 دراهم رسوم الطلب + رسوم مكتب الطباعة + 100 درهم إضافية للطلب العاجل (اختياري). إذا كانت الخادمة موجودة أصلاً داخل الإمارات، يجب دفع مبلغ إضافي وقدره 500 درهم. 
2- توجه إلى الإدارة العامة للإقامة وشؤون الأجانب لشراء ملصق خدمة البريد (إمبوست). اكتب بياناتك كاملة على الملصق. سلم المستندات لقسم التأشيرات مع دفع ضمان 2000 درهم (يجب الاحتفاظ بالإيصال لاسترداد الضمان)
بعد استصدار التأشيرة، تقوم إمبوست بتسليمها لك على العنوان الذي حددته. (تم تخفيض الوديعة من 5000 درهم إلى 2000 درهم. أنظر الخبر الصحفي الخاص بذلك).
3- أرسل أصل التأشيرة أو نسخة عنها إلى الخادمة. إذا أرسلت نسخة، أودع الأصل، بعد كتابة تاريخ ورقم رحلة الطيران، لدى خدمة دناتا في مطار دبي قبل موعد وصول الطائرة بخمس ساعات على الأقل واحتفظ بنسخة مختوم عليها بما يفيد الاستلام.

التقدم بطلب للحصول على تأشيرة إقامة للخادمة
الخطوة الأولى: لابد من استصدار الإقامة وهوية مقيم وتقرير اللياقة الطبية خلال 30 يوماً من دخول الخادمة إلى الدولة. توجه إلى مكتب الطباعة المعتمد لطباعة الطلب بعد دفع الرسوم المطلوبة وتسليمه إلى الإدارة العامة للإقامة وشؤون الأجانب.

الخطوة الثانية بعد الحصول على الختم، لابد من عمل فحص لياقة طبية للخادمة (انظر المواقع وأرقام الاتصال الخاصة بـ 14 مركزاً للياقة الطبية في دبي). مركز اللياقة الطبية في سونابور مفتوح للرجال والنساء على مدار الساعة، رغم أنه بالنسبة للتأشيرات الجديدة للنساء لا يفتح إلا من الساعة 8 صباحاً إلى الساعة 8 مساءً. ربما يهمك أن تعرف بوجود مركز للإمارات للهوية بالقرب من مركز اللياقة الطبية وهو مفتوح على مدار الساعة، رغم أنه غير مفتوح للنساء إلا من الساعة 7 صباحاً ولغاية 9:30 مساءً.
سوف يتم فحص كل الخادمات الجديدات للتحري عن مرض الإيدز، والحمل، والتهاب الكبد الوبائي ب، ومرض الزهري، ومرض السل، ومرض الجذام. اللقاح الخاص بالتهاب الكبد الوبائي ب الذي يكلف 50 درهماً يعطى على 3 جرعات: جرعة فورية وجرعة معززة بعد شهر واحد وجرعة معززة بعد 6 أشهر. إذا احتفظت بالشهادة الصفراء كدليل على كافة الجرعات الثلاثة فإنك لن تحتاج للقيام بذلك ثانيةً عند تجديد إقامة خادمتك نظراً لأن مفعول اللقاح والشهادة يسري لمدة 10 سنوات.

تكاليف فحص اللياقة الطبية
- يكلف فحص اللياقة العادي 325 درهماً (260 درهماً + 50 درهماً للقاح التهاب الكبد الوبائي ب + 15 درهماً للبريد السريع ويستغرق 5-7 أيام للحصول على النتيجة.
- خدمة لمدة 48 ساعة تكلف 420 درهماً (370 درهماً + 50 درهماً للقاح التهاب الكبد الوبائي ب). يمكنك الحصول على النتائج بعد يومي عمل.
- الخدمة العاجلة تكلف 520 درهماً (470 درهماً + 50 درهماً للقاح التهاب الكبد الوبائي ب). يمكنك الحصول على النتائج بعد 24 ساعة. -
- هناك أيضاً خدمة لكبار الشخصيات لمدة 4 ساعات بكلفة 740 درهماً (690 درهماً + 50 درهماً)غير أنها مخصصة لموظفي الصفا وقرية المعرفة وتابعيهم.
انظر أسعار خدمات الياقة الطبية على موقع هيئة الصحة بدبي

الخطوات اللازمة للحصول على نتائج اللياقة الطبية
أ) سجل من خلال مكتب طباعة معتمد أو من خلال الخدمة الإلكترونية المقدمة من هيئة الصحة بدبي
ب) إذا لم تدفع الرسوم إلكترونياً، توجه إلى مكتب/ قسم التسجيل في مركز اللياقة الطبية وسدد الرسوم بناءً على الفحص الذي انتقيته.
ج) توجه لإجراء فحص الدم، أو أشعة إكس، أو لقاح التهاب الكبد الوبائي.
د) سوف يتم إرسال نتائج اللياقة الطبية إلى الإدارة العامة للإقامة وشؤون الأجانب إلكترونياً مع إشعار بذلك على شكل رسالة نصية قصيرة إلى الكفيل.
هـ) توجه إلى مكتب الإمارات للهوية لأخذ بصمات الأصابع وتقديم الطلب. يمكنك القيام بذلك أثناء زيارتك لمركز اللياقة الطبية.
و) توجه إلى مكتب الطباعة المعتمد لدفع 5200 درهماً (أو 5100 درهماً بالنسبة للطلب غير العاجل) من أجل الحصول على تأشيرة إقامة.

الخطوة الثالثة: قدّم طلب تأشيرة الإقامة وتقرير اللياقة الطبية وطلب هوية مقيم إلى أي فرع من فروع الإدارة العامة للإقامة وشؤون الأجانب. (إذا استلمت رسالة نصية قصيرة من الإدارة تفيد بأن نتيجة فحص لياقتك الطبية قد أرسلت إلى الإدارة، فيمكنك عندئذ التوجه مباشرة إلى أي فرع من فروع الإدارة بدون جلب التقرير الطبي لأن النتيجة ستظهر في نظام الإدارة.


الخطوة الرابعة: توجه إلى قسم الإقامة في الإدارة العامة للإقامة وشؤون الأجانب واحصل على رقم من الجهاز الأوتوماتيكي لانتظار دورك. عندما يحين دورك، قدّم طلب تأشيرة الإقامة المطبوع. عليك أيضاً إرفاق إذن الدخول المختوم وجواز السفر الأصلي للخادمة ونسخة عن جواز سفر الكفيل وشهادة راتبه/ عقد عمله. تأكد من الاحتفاظ بنسخة عن طلب الهوية أو رقم الطلب قبل تقديم الأوراق.

يفضل اصطحاب الخادمة معك لتوفير الوقت. يجب أن تصرّح للموظف الراتب المقترح دفعه للخادمة والذي سوف ينص عليه العقد. سوف تستلم 3 نسخ من العقد الموحد الذي يتعين توقيعه من قبل الكفيل والخادمة. توجه إلى كاونتر المصرف داخل قسم تأشيرات الزيارة لشراء ملصق للتصديق بقيمة 10 دراهم ثم قم بإعادة تقديم نسخ العقد إلى الموظف حيث سيقوم بتوقيع النسخ وإعادة اثنتين منها للحفظ لدى الكفيل والخادمة.

- قد تضطر للعودة بعد 24 ساعة لاستلام بطاقة العمل.
- لاستلام وديعتك، قدّم الإيصال المتعلق بذلك إلى الكاونتر رقم 17 ( قسم إعادة الودائع) ثم قدّم الإيصال إلى مصرف دبي التجاري بعد دفع رسوم بقيمة 10 دراهم.
- تكون الإقامة صالحة لمدة عام واحد قابل للتجديد وتشمل الإجازة وبطاقات السفر والعناية الطبية.

للحصول على بطاقة هوية مقيم (الهوية الوطنية سابقاً) عليك إبراز ختم الإقامة إلى موظف الطباعة لتحديث الطلب أو الاتصال بهيئة الإمارات للهوية لتزويدهم برقم الإقامة. لا تعاد الوديعة البالغة 2000 درهماً إليك إلا بعد مغادرة الخادمة البلاد بشكل نهائي. احتفظ بايصال الوديعة حيث يمكنك استخدامه إما لاسترجاع الوديعة أو لإبرازه لموظف الإقامة كإثبات في كل مرة تجدد فيها إقامة الخادمة. -

موافقة الإدارة العامة للإقامة وشؤون الأجانب:
الخادمات القادمات من نفس بلد الكفيل يجب أن يحصلن على موافقة الإدارة العامة للإقامة وشؤون الأجانب-دبي. إذا كانت عائلتك كبيرة وكنت بحاجة إلى أكثر من خادمة، يحق للإدارة العامة للإقامة وشؤون الأجانب-دبي أن تقرر ذلك غير أن الكثير يتوقف على راتب الكفيل وحجم عائلته.

تجديد تأشيرة الخادمة:
يجب تجديد تأشيرة الخادمة سنوياً. جدد التأشيرة إلكترونياً أو توجه إلى أي مكتب طباعة معتمد واحصل على استمارة طلب فحص طبي مجاناً بالإضافة إلى طلب تجديد التأشيرة نظير 5080 درهماً للطلب العادي و5180 درهماً للطلب المستعجل. (انظر المواقع وأرقام الاتصال الخاصة بـ 14 مركزاً للياقة الطبية في دبي ). اصطحب الخادمة إلى مشفى البراحة أو عيادة المحيصنة لإجراء الفحص الطبي (الرسوم حوالي 730 درهماً) ويتم استلام التقرير الطبي عادة بعد 24 ساعة.

قدّم طلب التجديد وتقرير اللياقة الطبية إلى أي فرع من فروع الإدارة العامة للإقامة وشؤون الأجانب-دبي حيث سيتم إصدار 3 نسخ من العقد الموحد للتوقيع من قبل الكفيل والخادمة. في حال طلب التجديد العادي، سوف يتم إرسال تأشيرة الخادمة وبطاقة عملها عن طريق خدمة إمبوست، أما في حال الطلب المستعجل فيمكنك تجديد التأشيرة خلال بضع دقائق.

ملاحظة:
استخدام خادمات بصورة غير قانونية دون الحصول على موافقة الإدارة العامة للإقامة وشؤون الأجانب-دبي قد يترتب عليه غرامات تصل إلى 70000 درهم فضلاً عن سجن من يقوم بذلك لمدة شهر واحد وترحيله عن البلاد بعد انقضاء هذه الفترة.

لمزيد من المعلومات، يرجى زيارة موقع الإدارة العامة للإقامة وشؤون الأجانب-دبي أو الاتصال على رقم خدمة العملاء 3980000-04

إلغاء تأشيرة الخادمة في دبي
يمكن إلغاء تأشيرة الخادمة إما في المطار أو مقدماً عبر الإدارة العامة للإقامة وشؤون الأجانب-دبي. إذا أردت إلغاء التأشيرة مقدماً، عليك الحصول على طلب إلغاء إقامة مطبوع (70 درهماً + رسوم الطباعة) وتقديمه إلى الإدارة العامة للإقامة وشؤون الأجانب-دبي مع جواز سفر الخادمة وبطاقة عملها. سوف تحصل هناك على إيصالي إلغاء وعليك منح أحدهما إلى الخادمة لتقديمه إلى مكتب الهجرة في المطار. اصطحب الخادمة إلى المطار واتخذ الإجراءات الاعتيادية الخاصة بالصعود إلى الطائرة والمغادرة التي سيتم خلالها إلغاء التأشيرة تلقائياً خلال عملية تخليص معاملات الإقامة. استخدم إيصال لاالإلغاء الآخر لاسترجاع الوديعة من الإدارة العامة للإقامة وشؤون الأجانب-دبي.
 
الخيار الآخر يكمن في اصطحاب خادمتك إلى المطار والحصول على بطاقة صعود الطائرة والتوجه إلى مكتب الإدارة العامة للإقامة وشؤون الأجانب بالقرب من كاونتر الجمارك والهجرة. عليك دفع 100 درهم تقريباً لقاء إلغاء إقامة الخادمة. حاول التوجه إلى المطار قبل ساعة على الأقل من الوقت الذي ينصح بالقدوم به في الرحلات الدولية للتمكن من إلغاء التأشيرة في حال وجود طابور لنفس الغرض. لا تنسى أن تمنح خادمتك نسخة عن طلب الإلغاء لتقديمها إلى الجمارك/الهجرة وأن تستخدم النسخة الأخرى لتقديمها إلى الإدارة العامة للإقامة وشؤون الأجانب-دبي للحصول على وديعتك.
 

 

ArticleSupDepart

DNRD

ArticleSupDepart:ImageName

ArticleSupport (59)

ArticleSupDepart:DepartmentURL

http://www.dnrd.ae/DNRD

GovernmentEntity

Dubai Health Authority; eComplaints – All Government Departments; eSuggest; General Directorate of Residency and Foreigners Affairs; Ministry of Labour

GovernmentEntity:ArabicURL

http://www.dha.gov.ae/; http://ecomplain.dubai.ae/; http://esuggest.dubai.ae; http://www.dnrd.ae; http://www.mol.gov.ae/

GovernmentEntity:EnglishURLText

Dubai Health Authority; eComplaints – All Government Departments; eSuggest; General Directorate of Residency and Foreigners Affairs; Ministry of Labour

GovernmentEntity:EnglishURL

http://www.dha.gov.ae/; http://ecomplain.dubai.ae/; http://esuggest.dubai.ae; http://www.dnrd.ae; http://www.mol.gov.ae/

GovernmentEntity:ArabicURLText

هيئة الصحة بدبي; الشكاوى الإلكترونية- كافة الدوائر الحكومية; نظام الاقتراحات الإلكتروني; الإدارة العامة للإقامة وشؤون الأجانب - دبي; وزارة العمل

MostUsedeService

DNRD office working hours; eDNRD services; Employment statistics; Health eServices

MostUsedeService:EnglishURLText

DNRD office working hours; eDNRD services; Employment statistics; Health eServices

MostUsedeService:EnglishURL

http://dnrd.ae/en/Customer_Care/Pages/ContactUs.aspx; http://dnrd.ae/en/Services/eServices/Pages/default.aspx ; http://www.dsc.gov.ae/DSC/Pages/Employments.aspx; http://www.dha.gov.ae/en/servicecatalogue/pages/quickeservicesguide.aspx

MostUsedeService:ArabicURLText

أوقات العمل بإلإدارة العامة للإقامة وشؤون الأجانب - دبي; الخدمات الإلكترونية للإدارة العامة للإقامة وشؤون الأجانب - دبي; العمالة; الخدمات الإلكترونية الصحية

MostUsedeService:ArabicURL

http://dnrd.ae/ar/Customer_Care/Pages/ContactUs.aspx; http://dnrd.ae/ar/Services/eServices/Pages/default.aspx; http://www.dsc.gov.ae/AR/Themes/Pages/Reports.aspx?TopicId=22; http://www.dha.gov.ae/AR/Pages/default.aspx

PrivateLinks

Al Tamimi and Company; Empost

PrivateLinks:ArabicURLText

التميمي للمحاماة والاستشارات القانونية; إمبوست

PrivateLinks:ArabicURL

http://www.tamimi.com/; http://www.empostuae.com/Courier/arabic/index.html

PrivateLinks:EnglishURLText

Al Tamimi and Company; Empost

PrivateLinks:EnglishURL

http://www.tamimi.com/; http://www.empostuae.com/Courier/

TopicLinks

Health Insurance -Just landed; All UAE Government Contacts – UAE Interact; Dealing with legal issues in Dubai; Securing homes during vacation -Dubai Police eService

TopicLinks:EnglishURLText

Health Insurance -Just landed; All UAE Government Contacts – UAE Interact; Dealing with legal issues in Dubai; Securing homes during vacation -Dubai Police eService

TopicLinks:EnglishURL

http://www.justlanded.com/english/Dubai/Dubai-Guide/Health/Health-Insurance; http://www.uaeinteract.com/uaeint_misc/contacts.pdf; http://dubai.ae/en/Lists/Articles/DispForm.aspx?ID=85&event=Dealing%20with%20legal%20issues%20in%20Dubai&category=Citizens; http://www.dubaipolice.gov.ae/dp/english/e_services.jsp?Page=A26&Id=13735&num2=SRV&mainlayid=194

TopicLinks:ArabicURLText

التأمين الصحي ; كافة أرقام الاتصال بالجهات الحكومية; التعامل مع قضية قانونية في دبي; نصائح لحماية المنازل في أثناء السفر

TopicLinks:ArabicURL

http://www.justlanded.com/english/Dubai/Dubai-Guide/Health/Health-Insurance; http://www.uaeinteract.com/uaeint_misc/contacts.pdf; http://dubai.ae/en/Lists/Articles/DispForm.aspx?ID=85&event=Dealing%20with%20legal%20issues%20in%20Dubai&category=Citizens; http://www.dubaipolice.gov.ae/dp/e_services.jsp?mainlayid=2&num2=SRV&Id=13736&Page=A26&

MobileRank

0

مرفقات

تم إنشاء في 12/07/2011 09:02 ص بواسطة Ali Developer
تم إجراء آخر تعديل في 17/11/2013 12:06 م بواسطة Atef AlRifai